Nombre total de pages vues

mardi 28 juillet 2015

المبحث الثاني:محاسبة التكاليف:

  المبحث الثاني:محاسبة التكاليف:
    يتميز عصرنا الراهن بأنه عصر انفتاح الأسواق العالمية على بعضها البعض و عصر العولمة, و قد لعبت محاسبة التكاليف دورا هاما و حيويا في الحياة الاقتصادية باعتبارها قاعدة أساسية في إعداد البيانات المحاسبية و المعلومات الداخلية الكمية و النقدية التي تساعد في تحقيق الكفاءة في التخطيط و الرقابة ومحاسبة المسؤولية كما تقوم بدور مهم في إعداد التقارير المالية كون تكلفة الإنتاج تمثل عنصرا مهما من عناصر تحديد الدخل و المركز المالي للمؤسسة.
   المطلب الأول:مفاهيم عامة حول محاسبة التكاليف:
      إن موضوع محاسبة التكاليف يكمن أساسا في دراسة التكاليف و تحليلها و تحميلها و مراقبة مختلف مستويات النشاط الاقتصادي مثل :تكلفة الشراء,تكلفة الإنتاج,سعر التكلفة,النتيجة التحليلية للمؤسسة.و في هذا البحث سوف نقوم بإعطاء تعريف لمحاسبة التكاليف و أهدافها و وظائفها.
      الفرع الأول:تعريف محاسبة التكاليف:
   (1):  التعريف الأول: تعتبر محاسبة التكاليف وسيلة من وسائل مراقبة التسيير تعتمد على عرض التكاليف و تصنيفها و تحميلها على الأقسام الصناعية و تسمى بالمحاسبة الصناعية, غالبا ما تستعمل في المؤسسات الصناعية.
  (2):  التعريف الثاني:هي تقنية تحليل الأعباء و المنتجات بهدف تقييم السلع و المنتجات المباعة و كذلك مراقبة الشروط الداخلية للاستغلال.
الفرع الثاني:أهداف محاسبة التكاليف:
  تهدف محاسبة التكاليف إلى مايلي:
1:بحسابها للتكاليف و سعر التكلفة تساعد على:
  *تحديد قيمة المخزون باستعمال الجرد الدائم و بهذا تساعد في تسهيل عملية تحديد النتائج.
  *تحديد سعر البيع لمنتجات المؤسسة.
  *مراقبة التكاليف بعد تحليلها و بالتالي مراقبة عمل المؤسسة و مسيرتها.
2:دراسة المر دودية التحليلية تسمح بمراقبة سياسات الاستثمار و الإنتاج و التوزيع و بالتالي تساعد على:
  *تسجيل المصاريف حسب اتجاهاتها أي الوظائف أو المنتجات
  *مراقبة التكاليف و تخفيضها.
  *تسمح بقياس النتائج التحليلية.
  *تساهم في وضع الميزانية التقديرية.  
الفرع الثالث:وظائف محاسبة التكاليف:
   إن لمحاسبة التكاليف عدة وظائف التي بموجبها تساعد الإدارة في تحقيق الأهداف المسطرة.سوف نبينها في الشكل التالي:(3)


تحقيق هدف المؤسسة

الاستخدام الأمثل للموارد

  الوظيفة التحفيزية

الوظيفة التسجيلية

الوظيفة التحليلية

الوظيفة الرقابية

الوظيفة الإخبارية

الوظيفة التسجيلية:و تقوم بتسجيل كل ما ينفق من عناصر التكاليف(أجور,مواد و مصروفات).
الوظيفة التحليلية:تقوم بتحليل كل عنصر من عناصر التكاليف بهدف تحديد نصيب كل منتج من هذه التكاليف.
الوظيفة الرقابية:تقوم بتحديد المعاير لكل عنصر من عناصر التكلفة و لكل مركز تكلفة لما ينبغي ان تحتاجه الوحدة المنتجة و مقارنة هذه المعايير بما ينفق فعلا و تحديد الانحرافات و أسباب الحد منها.
الوظيفة الإخبارية:ترتبط بالوظيفة الرقابية حيث تقوم بتحديد الانحرافات و دراستها بشكل دقيق و ترتفع هذه القرارات إلى الإدارة العليا لتحديد القرارات البديلة لتفادي حدوث هذه الانحرافات مرة أخرى حيث تتم هذه العملية خلال فترات محددة من السنة.
الوظيفة التحفيزية:إن هذه الوظيفة تتم بعد انجاز الوظائف التي تؤديها محاسبة التكاليف و هي تمثل عامل دفع لأقسام المؤسسة لتحقيق الأهداف المسطرة و عدم تجاوز المعايير المحددة في عملية الإنفاق مما يؤدي إلى تحقيق الأهداف المسطر

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire